رقم الزائر
.:: أنت الزائر رقم ::.ساعة المنتدى
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوسامح | ||||
الماجيك | ||||
reham | ||||
رغد | ||||
كريم يارب | ||||
لطيفه | ||||
مريم عنبري | ||||
لؤلؤة المنتدى | ||||
الدميا | ||||
رحيق الايمان |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 454 بتاريخ السبت أغسطس 14, 2021 11:01 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 381 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو alaaelmahdey فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2503 مساهمة في هذا المنتدى في 1490 موضوع
دخول
كود منع النسخ
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بستان الجنه على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بستان الجنه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أرجي آية في القرآن الكريم ( تفسير مبسط )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أرجي آية في القرآن الكريم ( تفسير مبسط )
بسم الله الرحمن الرحيم
"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " ( سورة الزمر/53)
قبل التطرق لتفسيرها نذكر أولا سبب نزولها...
أولا :سبب النزول
ذكر الفقهاء عدة أسباب لنزول هذه الاية منها:
*-عن ابن عباس «أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قَتلوا وأَكثروا، وزنَوا وأكثروا، فأتوا محمداً صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرُنا أَن لما عملنا كفارة فأنزل الله عز وجل هذه الآية : " قل يا عبادي الذين أسرفوا على انفسهم"صحيح البخاري.
*- وعن ابن عباس أيضا نزلت في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له , وكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها آخر وقتلنا النفس التي حرم الله فأنزل الله هذه الآية .
*- وقيل : إنها نزلت في قوم من المسلمين أسرفوا على أنفسهم في العبادة , وخافوا ألا يتقبل منهم لذنوب سبقت لهم في الجاهلية .
قال الفقيه ابن عاشور:وقد رويت أحاديث عدة في سبب نزول هذه الآية غير حديث البخاري وهي بين ضعيف ومجهول ويستخلص من مجموعها أنها جزئيات لعموم الآية وأن الآية عامة لخطاب جميع المشركين .
ثانيا: تفسير الاية :
*-قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ:
أي أخبر يا محمد عبادي المؤمنين الذين أفرطوا في الجناية على أنفسهم بالمعاصي والآثام والغلو فيها..
يقول الشيخ النابلسي: إسراف تنوُّع أو إسراف شدَّة ، إما أنه ارتكب معصيةً كبيرةً جداً ، أو أنه ارتكب كل أنواع المعاصي ، كلاهما إسراف ..
وقوله تعالى : " يا عبادي" فيه من الدلالة على الذلة و الاختصاص،المقتضييْن للترحُّم
*- لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ:
لا تقنطوا:نهي إلهي.... أي لا تيأسوا من مغفرة الله أولاٌ و تفضله بالرحمة ثانياٌ.
*- "إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا" أي إنه تعالى يعفو عن جميع الذنوب لمن شاء، وإِن كانت مثل زبد البحر.
*-"إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" أي عظيم المغفرة واسع الرحمة.
الغفورُ : يستر عظام الذنوب .الرحيم :يكشف فظائع الكروب.
فليس هناك ذنب أكبر من رحمة الله ...ولا ذنب أكبر من مغفرة الله فرحمة الله تسع كل الذنوب...
يقول الشيخ النابلسي: الإنسان إذا تعامل مع الله ........ أنت إذا تعاملت مع الله ، زلَّت قدمك ، انحرف سلوكك ، تورَّطت في معصية، وقعت في انحراف ، فما عليك إلا أن تتوب ،فإذا تبت توبةً نصوحَ أنسى الله حافظيك ، والملائكة ، وبقاع الأرض كلَّها خطاياك وذنوبك ، كأن هذه المعاصي لم تكنْ ، وربنا جلَّ جلاله يُشْعِرُكَ بذلك ، يشعرك أنه غفر لك ، تشعر أنك خفيف ، تشعر أن كابوساً أُزيح عن صدرك ، تشعر أن الدنيا لا تسعك ، يا ربي لك الحمد ، أبداً يشعرك أنه غفر لك ، أنه قبلك ، تبت إليه فتاب عليك ، تابوا فتاب الله عليهم ، أقبلت إليه فقبِلَك ، تبت إليه فتاب عليك ، قلت : يا رب ،قال : لبيك يا عبدي .
المستفاد من الاية:
هذه الاية الكريمة ترفع معنويات المومنين, فالمومن لا يقنط من رحمة الله ...،فما منا الا و يقع
في المعاصي ،تزل قدمه ، ينحرف نحو مخالفةٍ ، عليه الا يقعده اليأس
"إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ "سورة آل عمران ": من آية175......
الكا فرون هم الذين يقنطون من رحمة الله
قال تعالى :"إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"./يوسف
فكل إنسان مقصِّر, وكل مقصر بإمكانه أن يتلافى قصوره .
لكن لا ينبغي أن نفهم هذه الآية ومثلها من آيات المغفرة والرجاء فهماً خاطئا، بأن يعتقد المرء أن الله تعالى عندما يقول:
" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله"
إذاً هو لا يقنط ، لكنه مقيمٌ على معصيةٍ ويرجو الله عزَّ وجل ، هذا المعنى غير صحيح و ما أراده الله عزَّ وجل .......
يقول تعالى"فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا" سورة الكهف : من آية " 110
ربنا جلَّ جلاله ربط الرجاء بالعمل ، إذا كنت راجياً فعلاً بادر إلى العمل ، بادر إلى التوبة ، بادر إلى الاستقامة ، بادر إلى العمل الصالح ، توبتك ، واستقامتك ، وعملك الصالح يحقِّق رجاءك ، أما إذا رجوت الله عزَّ وجل وأنت على ما أنت عليه من مخالفات ، ومن تقصيرات ، ومن تجاوزات فهذا رجاء البُلْه ، رجاء الحمقى ، رجاءٌ ما أراده الله ، ورجاءٌ ساذج ......
ربنا عزَّ وجل يقول في آياتٍ أخرى :
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عملا صالحا"سورة الكهف : من آية " 110"
علامة رجائك مبادرتك إلى العمل ، إلى الطاعة ، إلى البذل ، إلى التوبة مما سلف منك من معاصي ، إلى الائتمار بأمر الله عزَّ وجل، إلى التقرُّب إليه ببذل الغالي والرخيص ، والنفس والنفيس ، لا تقل: أنا أرجو الله ، وأنت على ما أنت عليه ، هذا ليس رجاء بل هو
تمنِّيات...
يقول تعالى :"لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ"سورة النساء : من آية 123
الله جلَّ جلاله لا يتعامل مع التمنِّيات ، ما من إنسانٍ على وجه الأرض إلا ويتمنَّى أن يكون غنياً
،إلا ويتمنَّى أن يكون من أهل الجنَّة ، التمني كلام فارغ ،التمني لا يتعامل الله معه أبداً ..
"لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ "..
تمنَّى ما شئت ، أمنيتك لا ترفع عن مكانها شعرةً ، لكن الرجاء هو ما قارنه العمل
فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "
سورة الكهف(110)
إذا كنت ترجو الله حقَّاً تتحرَّك ، بادر ، اقلع عن ذنبٍ ، بادر إلى عملٍ صالح ، التزم طاعة الله عزَّ وجل .
فإذا قلنا : إن هذه الآية أرجى آيةٍ في القرآن الكريم أي أن هذا الرجاء يتبعه العمل.
ووفقنا الله تعالى إلى طاعته و العمل بمرضاته وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين
رد: أرجي آية في القرآن الكريم ( تفسير مبسط )
تسلم ايدك ي ميدو
لطيفه- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 76
نقاط : 145
تاريخ الميلاد : 18/01/1985
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مدرسه
المزاج : ارضاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2019 4:10 am من طرف ابوسامح
» تفسير الشيخ الشعراوي سورة النساء و المائدة صوتي
الإثنين مارس 18, 2019 11:46 pm من طرف ابوسامح
» تفسير الشيخ الشعراو خواطر حوله القرءان الكرام صواتى صوار الفتاح والبقرة ال عمران
الخميس يناير 24, 2019 9:43 pm من طرف ابوسامح
» كتاب احياء علوم الدين الجزء الحادى عشر والثانى عشر الشيخ محمد الغزالى
الإثنين ديسمبر 31, 2018 6:32 pm من طرف ابوسامح
» تفسير بن كثسر للقرءان العظيم الجزء التااسع كتاب مسموع
السبت سبتمبر 01, 2018 3:50 am من طرف ابوسامح
» الشيخ عبد البارى الثيبيتى المصحف كامل مرتل للجوال
السبت سبتمبر 01, 2018 3:47 am من طرف ابوسامح
» كتاب موجز فى تاريخ دويلات المشرق الاسلامى كتاب مسموع
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 10:41 pm من طرف ابوسامح
» كتاب صيحة نذير من فتنة التكفير كتابمسموع
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 10:38 pm من طرف ابوسامح
» كتاب فضائل القراءن لابي القاسم بن سلام الجزء الثالث و الرابع الاخير كتاب مسموع
الإثنين يوليو 23, 2018 7:02 pm من طرف ابوسامح
» كتاب احياء علوم الدين الجزء العاشر كتاب مسموع
الإثنين يوليو 23, 2018 7:00 pm من طرف ابوسامح
» كتاب فقه السنة الجزء السابع والاخير للشيخ سيد سابق
السبت يوليو 07, 2018 4:06 am من طرف ابوسامح
» المصحف للجوال مرتل بصوت الشيخ صلاح خاطر بحجم لا يصدق
السبت يوليو 07, 2018 4:02 am من طرف ابوسامح
» كتاب فتاوى اللجنة الدائمة الجز التاسع كتاب مسموع
الأربعاء يونيو 27, 2018 10:51 am من طرف ابوسامح
» اسطوانة مقاطع دعوية اسطوانة فيمة
الأربعاء يونيو 27, 2018 10:46 am من طرف ابوسامح
» تفسير بن كثير للقرءان العظيم الجزء الثامن كتاب مسموع
الثلاثاء يونيو 19, 2018 4:28 am من طرف ابوسامح